القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة شاملة و تجريب كامل لميكروفون BM800

 مراجعة شاملة و تجريب كامل لميكروفون BM800

مراجعة و تجريب أفضل ميكروفون للمبتدئين

microphone BM 800

بسم الله الرحمان الرحيم، إخواني أخواتي زوار و متابعي موقع طوب عرب : ترتيب الأفضل لكم ، أسعد الله أوقاتكم بكل خير و مرحبا بكم في موضوع جديد على موقعنا. موضوع اليوم خصصناه لعمل مراجعة شاملة و تجريب لأحد أشهر الميكروفونات الخاصة بالمبتدئين العاملين في مجال الصوتيات و اليوتيوب. فميكروفون BM800 الذي أحدث ضجة كبيرة بين مستعملي منصات التواصل الإجتماعي. فهذا الميكروفون و الذي يقال عنه (إحترافي) قام العديد من الإخوة بعمل مراجعة له و وصفوه بأنه إحترافي و نصحوا الناس بشراءه و أظهروا فقط النقط الإيجابية فيه وجودة الصوت التي يعطيها، و أظن أنه في أغلب الأحيان هذه المراجعات تكون دعائية لهذا الميكروفون لا غير. لذلك و في موضوع اليوم سنحاول القيام يعمل مراجعة شاملة و تجريب كافي لهذا الميكروفون من جميع النواحي الفيزيائية و التقنية و نرى هل يستحق فعلا وصفه بالميكروفون الإحترافي و شراؤه بالتالي أم أنها مجرد كلام فارغ الغرض منه عمل إشهار لهذا النوع من الميكروفونات. و أود التنبيه من فضلكم أن جميع المراجعات التي ستجدونها في موقعنا أو على قناتنا باليوتيوب بعيدة كل البعد عن الأمور الإشهارية، فجميع المنتجات التي سنقوم بمراجعتها تم شرائها بمالنا الخاص حتى يتسنى لنا إبداء رأينا بكل صراحة و مصداقية و محاولة وضعكم في الصورة الحقيقية لأي منتج نقوم بمراجعته و شكرا على تفهمكم.

قبل البدأ سنقوم بإعطائكم نبذة سريعة عن الميكروفونات حتى تأخدوا صورة واضحة عنها، فالميكروفونات هي وسيلة تقوم بإدخال أو تمرير الصوت الملتقط إلى جهاز ما ( حاسوب، هاتف، آلة تصوير ...إلخ). و بالنسبة لأنواع الميكروفونات يمكننا القول أنه توجد العديد من الأنواع و التي يمكنكم البحث عنها في الأنترنت إن أردتم التعمق أكثر في هذا الموضوع. ولكن في وقتنا الحالي، هناك انتشار واسع لنوعين فقط :

الميكروفون الحركي أو الديناميكي : و يتميز بآلية مختلف عن جميع الميكروفونات في تسجيل الصوت إضافة لتسجيله للصوت من جهة محددة و يقوم بخفض الضوضاء أو الأصوات الأخرى المحيطة بكم، لذلك يتم استعماله في المساجد و الحفلات لعمل خفض للأصوات الآتية من الجمهو مثلا.

الميكروفون المكثف أو السعوي : و هذا النوع نجده في استوديوهات التسجيل الإحترافية، ويمتاز بحساسيته الشديدة للأصوات و إمكانية إلتقاط أي صوت أو أضعف الأصوات بشكل جيد و بجودة عالية.

بالنسبة لميكروفون BM 800 فهو ميكروفون مكثف واسع الإنتشار خصوصا في السنوات القليلة الماضية نظرا لثمنه الجد منخفض و جودة الصوت المسجل عبره و التي قيل أنها جيدة فعلا. 

  • فتح علبة ميكروفون BM 800

microphone BM 800

بعد فتحكم لعلبة هذا الإصدار لميكروفون BM 800 و الذي يظهر أمامكم ستجدون بها الميكروفون، حامل الميكروفون، البوب فلتر، مانع الإهتزاز، الكابل، إسفنجة، و كتيب الإرشادات، هذه هي كل محتويات العلبة.

  • الشكل الخارجي لميكروفون BM 800

بعد فتحكم للعلبة ستلاحظون أن للميكروفون شكل جميل جدا، فهيكله مصنوع كليا من المعدن و هو أمر جيد لعشاق الفخامة، وهو يأتي بارتفاع 16 سم و قطر 4,5 سم أما بالنسبة للوزن فهو يبلغ حوالي 210 غرام.

بالنسبة لحامل الميكروفون فهو أيضا مصنوع من المعدن و يبلغ طوله حوالي 72 سم و وزنه حوالي 460 غرام و هو سهل التركيب. بالنسبة لكابل الميكروفون فإنه يأتي بطول 2,5 متر و له  رأس XLR من جهة، و جيك من الجهة المقابلة. مانع الإهتزاز يأتي بلون أسود و هو مصنوع كليا من البلاستيك، بالنسبة للبوب فلتر يأتي بالأسود هو الآخر و يحتوي على غشائين للعمل على تصفية الصوت أثناء التسجيل و منع الضوضاء الناتجة عن النطق ببعض الحروف التي تخرج الهواء بقوة من الفم عند النطق بها كحرف الفاء مثلا. بالنسبة للإسفنجة فهي تلعب نفس دور البوب فلتر و يتم تركيبها مباشرة على رأس الميكروفون، و في الأخير كتيب الإرشادات الذي يحتوي على معلومات متعلقة بالخاصيات التقنية للميكروفون و جهة تسجيل الصوت في الميكروفون.

  • جودة صنع ميكروفون BM 800

بالنسبة لجودة صنع الميكروفون يمكن القول أنها جيدة لأن هيكله مصنوع من المعدن كليا و هذا أمر أعتبره جيدا لميكروفون يأتي بثمن جد منخفض. بالنسبة لجودة صنع حامل الميكروفون يمكنني القول أنها متوسطة ففي الأغلب لن تعطيكم سلاسة كبيرة خصوصا إن كنتم تشتغلون به بشكل كبير . بالنسبة للكابل فجودة صنعه يمكننا اعتبارها جيدة رغم الطول الذي أظنه غير كافي خصوصا إن أردنا التعليق بعيدا عن الضوضاء الناتجة عن مراوح الحاسوب مثلا. أم بالنسبة لمانع الإهتزاز فجودة صنعه رديئة جدا و أظنه سيسبب الإهتزاز و ليس منعه. بشكل عام يمكننا اعتبار جودة صنع هذا الميكروفون مقبولة نظرا لثمنه المنخفض.

  • طريقة تشغيل ميكروفون BM 800

بالنسبة لطريقة تشغيل هذا الميكروفون فهي جد سهلة فيكفي أن تقومو بتركيبه في المكان الذي يناسبكم و تقوموا بتوصيله مباشرة مع الحاسوب و تبدأو العمل عليه. إلا أني بعد البحث في الأنترنت و قراءة آراء بعض المختصين في مجال الصوتيات، فإنهم يقولون بأن ميكروفون BM 800 يحتاج إلى تزويده بتيار كهربائي تبلغ قوته 48 فولط ليعمل بشكل جيد يعني أنه يجب عليكم شراء فانطوم باور أو كارت صوت خارجي للحصول على نتائج مرضية، أو على الأقل استعمال كارت صوت صغيرة يمنكم مشاهدتها في الفيديو الخاص بالمراجعة و التي يمكنها توليد تيار كهربائي بقوة 5 فولط كأقل شيء يمكن تزويد الميكروفون به للحصول على نتائج جيدة. إلا أنه و لأكون صادقا معكم لم ألاحظ أي فرق في جودة الصوت المسجل بدون أو باستعمال مثل هذه الكارت الصوت.

  • تجريب ميكروفون BM 800

بالنسبة للتجارب التي قمنا بها على هذا الميكروفون، فقد قمنا أولا بتسجيل الصوت من مسافات مختلفة ، بدأنا ب 20 سم ثم 1 متر تم 2 متر. بعدها قمنا بنفس العملية لكن مع استعمال البوب فلتر. بعدها قمنا بتجريب تسجيل صوت الآلات الموسيقية حيث استعملنا القيتارة في تجربتنا. بعدها قمنا بتجريب الجهة التي يسجل منها الصوت، وفي الأخير جربنا قوة عزله و هل نسبة النويز أو الضوضاء فيه مرتفعة أو منخفضة ، وستجدون نتائج هذه التجارب في الفيديو المرفق آخر هذا الموضوع.

  • رأيي الشخصي حول ميكروفون BM 800

وصلنا الآن إلى أهم مرحلة في مراجعتنا لهذا الوحش الصغير. فبعد القيام بجميع التجارب التي تم ذكرها في الأعلى سأعطيكم رأيي الصريح و وجهة نظري حول احترافية هذا الميكروفون و هل فعلا يستحق الشراء. بالنسبة لي هناك شيئين فقط أعجباني فيه، شكل المميز و ثمنه المنخفض. بالنسبة لجودة الصوت المسجل عبره يمكننا اعتبارها لا بأس بها إن قمنا بعمل بعض التعديلات عليه باستعمال برامج ك Adobe Audition أو Audacity  ، أما كصوت خام بدون أي تعديل فجودت الصوت يمكن اعتبارها دون المتوسط، حتى مع استعمال كروت الصوت الرخيصة المنتشرة في المراجعات التي قام بها بعض الإخوة. بالنسبة للحامل الخاص به أظنه لن يصمد لفترة طويلة خصوصا إن كنتم كثيري الحركة لذلك لا يمكن الإعتماد عليه خصوصا أصحاب قنوات البت المباشر و الألعاب. و لكن كخلاصة إن كنتم تعملون على اليوتيوب و تقوموا بالتعليق على فيديوهات تعليمية مثلا أظنه سيفي بالغرض بشكل كبير، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في مجال التعليق الصوتي الإحترافي أو تسجيل القرآن الكريم أو الأناشيد، فمن وجهة نظري أن هذا الميكروفون بعيد كل للبعد عن الميكروفونات الإحترافية التي يمكن الإعتماد عليها في مثل هذه الأعمال.

التنقيط لميكروفون BM 800

 

BM 800

 

الفيديو الخاص بالمراجعة الشاملة


 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع اليوم ، أتمنى أن أكون وفقت في مساعدتكم على الإختيار و كونا لكم صورة واضحة لهذا الميكروفون .  و للمزيد من الموضوعات في نفس السياق يمكنكم زيارة قسم منتجات ، ولا تنسوا الإشتراك  بحساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي : صفحة الفيسبوك ( رابط الصفحة) ، قناة يوتيوب ( رابط القناة) ، حساب انستغرام ( رابط الحساب) حساب تويتر ( رابط الحساب) للتوصل بجديدنا أول بأول و إلى فرصة أخرى بإذن الله، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

reaction:

تعليقات